التقيم النهائي : 9.5/10
الأشياء الجيدة تأتي لأولئك الذين
ينتظرون، هذه المقولة قد تنطبق قولاً وفعلاً على Uncharted 4 هى الحصرية
الأفضل والأكبر على جهاز PS3 وانتقلت بجزء رابع الى PS4 فى نهاية لم تكن
مخططة لأن استديو Naughty dog كان يرغب فى ان تنتهى هذه السلسلة فى الجزء
الثالث ولكن التعمق فى شخصيات عالم Nathan Drake من اصدقاء الى محبين
ومقربين انتجت لنا جزء أخر جديد.
اللعبة
فى الجزء الرابع تتناول حياة Nathan Drake التى طغت عليها صبغة العائلة
باستقراره مع رفيقة الاجزاء الثلاثة وحبيبة الصدفة البحته Elena Fisher
واستقر بشكل كبير فى هذه الحياه رافضاً اى اغراءات غير قانونية حتى فى
العمل الذى يقوم به بصفة يومية تاركاً كل المغارمات الخطيرة وعالم اطلاق
النار خلفه بلا رجعه لكن عودة أخيه Sam Drake كانت غير متوقعه تجره مره
اخرى الى هذه الايام القديمة وبمجرد ان يتم ذكر اسم الكنز امام Nathan تلمع
عينيه وينسى كل شيء، الكنوز والتاريخ هى ببساطة محفز وتنشيط عقل Nathan
Drake دائماً ويفقد عقله مباشرة لمجرد عرض الأمر امامه.
بدون
حرق للقصة والشخصيات وخلفية علاقتها بشخصية Nathan Drake القصة نستطيع ان
نصفها بالأكثر تعمقاً فى فى تاريخ السلسلة بتعاملها فى علاقة Nathan Drake
بالشخصيات فى عالمه سواء Sully الذى تعودنا على حضوره فى الاجزاء الثلاثه
الماضية وصديق العمر بالنسبة لناثان او حتى الشخصيات الجديده على عالمه مثل
أخيه Sam.

القصة
تناولت عمق العلاقة الزوجية والعاطفية بين Nathan Drake وتغير شخصيته من
شخص غير عابىء بالمخاطر ولا ينتظر ان يسأل أى شخص عن خطواته الى شخصية
تحافظ وتراعى علاقته الزوجية مع Elena ويخاف على قراراته من ان تؤثر على
استقرار المنزل والزواج بأكمله فأى مخاطرة ولو بسيطة يرى أمامه باستمرار
زوجته حتى صديقه Sully انقطع عن رؤيته لسنين عديدة وكان خياراً من Nathan
يعبر عن نضجه مع تطور العمر ووجود شريك فى حياته، أوليس هذا حال الجميع
عندما يمتلك من يخاف عليه؟
حتى أن
زوجته Elena ترى الكثير من عشق ناثان القديم للمغامرات وافقتقاده للحياه
هذه، فهى ترى زوجها الذى تسلق الجبال وزار المدن المنسية واكتشف ما لم
يعرفه اى احد على الارض يعود الى المنزل كل يوم ليجلس بجانبها هادئاً
مبتسماً لكنها تعرف النيران الخامده فى قلبه تجاه الحركة تريد مساعدته فى
تخطى هذه الحياه الهادئة وتجربة الاشياء الجديدة حتى انها تدفعه للمخاطرة
بالعمل وقبول عروض غير قانونية لكنها فى نفس الوقت لا تريده ان يعود للحياه
القديمة خوفاً عليه من المخاطرة.
علاقة
ناثان وزوجته تطورت فى هذا الجزء واكتشفت اراض جديدة لم يكتشفوها معاً
وهنا لا نتحدث عن اماكن بل عن اماكن فى قلوبهم لم يصلوا اليها بعد
والمغامرة الجديدة تعتبر بمثل الشيء الذى ضغط على علاقتهم لتخرج منها
تشعبات جديدة واعماق أكثر لعلاقتهم ببعضهم هناك الكثير لم يكتشفوه ببعض
ولكن الضغط الذى حدث خلال القصة جعلهم يكتشفون هذه الاجزاء بداخلهم تجاه
بعضهم البعض.
الجانب الأخر من علاقة
ناثان بالشخصيات هى صديقه Sully بالنسبة له هو أول اختياراته فى اى عمليات
من المعتادة واى شيء يندرج تحت خط اطلاق النار دائماً ما يتواجد صاحب
السيجار فى الصف الأول بعلاقاته وخبراته الواسعة حتى علاقاته النسائية تلعب
دوراً ما فى وقت مهم، الصة تطرقت ايضاً لعلاقته مع الرجل العجوز وكيف ان
صداقتهم تطورت الى علاقة اب وابنه وليست مجرد صداقة عادية يعرف سولى تماماً
متى يخرج من حياة ناثان ومتى يدخلهم مجدداً وما هى الامور التى يجب عليه
ان ينصحهه بها وما هى الامور التى تحتاج للتعديل من خلف ظهره، هو بمثابة
عراب ناثان والاب الذى لم يحصل عليه قط فى طفولته.
الجانب
الأخير من علاقة ناثان بالشخصيات فى اللعبة وهى التى تم التركيز عليها
طوال الاحداث وتتمحول اللعبة وقصتها عليها هى علاقته بأخيه Sam Drake والذى
يتم تقديمه للمرة الأولى فى اللعبة عبر احداث الجزء الرابع وهى نقطة ننتقد
استديو Naughty Dog عليها وبرغم انها قد تعتبر مفاجأة للاعبين لازمة للقصة
لتقديم شيء جديد ومفاجىء للاعبين لكن الموضوع لم يكن هضمه سهلاً بالنسبة
لى حتى بعد الحجة التى تحدث بها ناثان لاخفاءة امر وجوده الامر لم يكن
الموضوع مقنعاً بعد على الأقل بالنسبة لى.

اللعبة
تناولت علاقة ناثان باخيه سام بشكل مطول جداً قد يعبر عنه البعض بالملل
لكن المشكلة الحقيقية هى التطرق لتفاصيل طويلة غير مهمه فالاجزاء التى
تتنال علاقتهم كأطفال تم المط فيها بصورة ما لجعلها أطول وان تكون مراحل
قابلة للعب لم تكن مملة لكنها على الأقل احتوت على حشو غير لازم، الشيء
الحسن فيها هى تناولها لشخصية سام وتعريفنا بها وتشابه دوافعه وقراراته فى
الماضى عندما كان مراهقاً أيضاً عندما وصل الى سن كبير، القصة تقول لك هذا
هو سام وهذا هو سر تبعية عقل ناثان له وعدم قدرته على التفكير كثير بجانبه
فالاهواء مشتركة والتاريخ والكنوز اهتمام مشترك فمثلما تلمع عينى ناثان
لذكر كلمة الكنز لا تقل اللمعة فى أعين سام بل انه بحال اسوء والمخاطر لا
يحسبها جيداً مثل اخيه ناثان وهنا كان الاختلاف بين مرحلة الطفولة ومرحلة
النضج وسنهم الكبير اختلفت الادوار ما بين المخطط وما بين الذى يفقد عقله
بسهوله.
القصة ببساطة هى الأفضل بين
جميع أجزاء Uncharted لم يتم تقديم Uncharted بهذه الصورة من التعمق فى
الشخصيات من قبل ولكن طريقة سير القصة وتطور الاحداث هى نفسها لم تتغير هى
البسطاة التى نراها فى افلام الاكشن الامريكية قد تتصف بالسذاجة فى تتابع
الاحداث لكن سذاجة مميزة ومقبولة هذه هى روح Uncharted بلا تغيير فى احداث
الاكشن والقتال وتقدم القصة نفس الروح بلا تغيير وهذه كانت احدى النقاط
التى تم القلق منها من تحول Uncharted 4 الى تقديم القصة بشكل مظلم مثلما
حدث فى The Last of Us لكن القلق احتفى تماماً مع مشاهدة القصة وعدم
اختلافها فى الروح المرحة التى تتسم بها السلسلة دائماً ربما كانت الجدية
أكثر فى التقديم عن الاجزاء السابقة ولكن كما وضحنا تعمق القصة كان له دوره
فى هذه الجدية كون Nathan على المحك فى علاقاته بكثير من الاشخاص فى
اللعبة والامور ليست كالسابق مع تقدمه بالعمر ووجود حواجز خوف وعواقب جديدة
للمخاطرة.

تصميم
المراحل سينال منا جانب كبير من المديح فى اللعبة فى الاجزاء القديمة
وخصيصاً الجزء الأول مثلاً كان تصميم المراحل بسيطاً وغير متشعب وتطور
التصميم عبر الاجزاء وصولاً الى الجزء الثالث ولكن كانت هناك التشابهات
الكبيرة بين الاجزاء الثلاثة فى التصميم والانتقال فى الاماكن داخل المرحلة
نفسها ونظام الاحتماء واستراتيجيات المواجهة كل هذ تغير مع الجزء الرابع
لا توجد مرحلة واحدة تتشابه مع الاخرى فى اللعبة مطلقاً لن تجد هذا.
اللعبة
وفرت مساحات تجول مفتوحة كبيرة فهناك العديد من المراحل التى وفرت لأول
مره اضافة التجول وقيادة السيارة بالسلسلة مع مساحات رهيبة للتنقل اللعبة
تقدم شكل جديد ومغاير تماماً للألعاب الخطية كما عرفناها لم تقدم أى لعبة
خطية من قبل هذه المساحات للعب وهذه المساحات لم توضع فقط للابهار شكلاً لا
قيمة له لكن تم استعمالها فى تحسين الكثير من الجوانب داخل اللعبة وأولها
تحسين الذكاء الاصطناعى فالاعداء فى الجزء الرابع لا يأتون فقط من اماكن
محددة مسبقاً ويلتزمون باماكن معينة فى الاحتماء وتبدأ انت فى التقدم نحوهم
واطلاق النيران لا غير فى شكل ممتابع حتى تصل الى العدو الاخير بالخلف
وتنهى المرحلة هناك اختلاف كبير فى الجزء الرابع حيث توفر المساحة الكبيرة
قدرة على اللعب بأكثر من شكل كاسلوب التسلل والقتل الصامت أو احداث ضجة
كبيرة والمساحة حولك تسهل اختيار هذه الاستراتيجيات فى اللعب وتحركات
الاعداء تختلف فى كل مره مع التسلل سيكون سهلاً عليك التقدم لأنهم ملتزمين
بأماكن يحرسونها باستمرار لكن ممع بداية الفوضى سيكون الأمر صعباً عليك
نظراً لحرية تجولهم فى هذا الجزء بأى مكان بالخريطة وتتبع مكانك بل واجبارك
علىا لخروج من مناطق الاحتماء التى لم تعد أمنة هذا الجزء فاحتماءك خلف
صندوق او جذع شجرة أو حتى حائط يمكن للاعداء تدميره وازعاجك فى مكان
الاختباء الخاص بك ويدفعونك للتحرك من مكانك دائماً.

عمر
اللعبة الطويل مقارنة بالاجزاء الثلاثة السابقة احد النقاط القوية فى
اللعبة فهذا الجزء استغرقنى 16 ساعة لانهاءه كقصة على صعوبة Moderate
ومقارنة بنفس الصعوبة فى الاجزاء الماضية أقصى مد لأى جزء استغرقنى لعبه
كانت 9 ساعات لا غير فهنا نتحدث تقريباً عن مد زمنية أعلى بنسبة تتخطى 40%
أكثر من الاجزاء السابقة ولا يوجد بها اى ملل سوى فى لقطات الفلاش باك لا
غير لطفولة ناثان وسام.
ألغاز اللعبة
للأسف لم تشكل تحدى كبير كالاجزاء الماضية ولم تكن بالصورة الكبيرة هذه
التى توفر هذه اللحظات التى يعجز عقلك احياناً عن حلها لم تكن الامور صعبة
على الاطلاق فالاسرار تلمحها بسرعة وتترجم الحلول بسهولة عكس الجزء الثالث
مثلاً الذى كان يحتوى على أروع الألغاز فى السلسلة.
موسيقى
اللعبة لا غبار عليها من ناحية الجودة ولكن فى الجزء الأول منها او نصفها
الأول كانت الموسيقى تكرارية بصورة كبيرة اثناء القتال واللحظات الحاسمة
والعكس تماماً فى النصف الأخر منها الموسيقى كانت متنوعة بصورة كبيرة هناك
ذلك المشهد الذى تم تشغيل مقطع Good Life فى النصف الثانى من اللعبة لا
اخفى القول بأنه المشهد الاكثر روعة فى اللعبة والانتقال الى المشاهد
فالاداء التمثيلى كعادة سلسلة Uncharted وألعاب Naughty Dog بصفة عامة
مميز جداً ويطغى عليه عمق القصة ومع التعبيرات التى تتميز بها الوجوه فى
اللعبة كان نقل الاحساس لشعور الشخصيات ناجحاً جداً فى شكل هو الاروع
بالسلسلة للمشاهد السينمائية والحوارات.
اصوات
الاسلحة هى الأخرى كان هناك الكثير من العمل والتطوير عليها فكل سلاح تلعب
به له وقع مختلف وشكل مختلف فى الارتداد واستعماله لكن العيب الكبير فى
الارتداد المبالغ فيه فى الكثير من الاسلحة سيئاً فى اللعب الجماعى لأن كل
الاسلحة تقريباً لديها ضرر مشابه عدا انواع معينة اساء الجميع استخدامها
واستهلاكها للتوق على غيرهم.

بالانتقال
الى اللعب الجماعى هذا الطور من الممكن ان اعتبره امتداد للمتعة فى اللعبة
وبرغم انه يعمل على رسوم اقل وبدقة أقل لكن مع 60 اطار لكن الجودة
الرسومية فى طور اللعب الجماعى ليست سيئة لكن بمقارنتها سريعاً حسب الذاكرة
اشعر بها أعلى وأفضل من رسومى ريماستر Uncharted Collection والتى كانت
مميزة خصيصاً فى الجزء الثالث.
طور
اللعب الجماعى قدم اطوار قليلة للتجربة لا يوجد أفكار كبيرة ولعب جماعى
كالألعاب التنافسية الكبيرة لكن كما قلنا لم نتوقع من هذا الطور أن يكون
أكثر من ذلك مجرد امتداد لعالم اللعبة واللحظات المميزة داخلها، ربما تكون
المتعة أكبر قليلاً عندما تلعب مع اصدقائك لكن كطور لعب جماعى ينافس ألعاب
كبيرة تستمر فى لعبها بالشهور للأسف كان الملل يتملك منا بعد مباراة أو
أكثر تجربة ذات روح خفيفة.
الخرائط
أيضاً فى الطور قليلة لم تكن متنوعة بتنوع الاماكن فى اللعبة لكن المطورين
سيقومون بتحديث الطور بشكل مستمر مجاناً ونتوقع ان تضاف المزيد من الخرائط
وتمتد اليها الامكان المختلفة فى اللعبة.
الرسوم
كنصيحة فى البداية كل ما تراه على الفيسبوك او المواقع او فى فيديوهات
يويتوب او غيرها لا يمثل تماماً روعة اللعبة واذا كنت ترى ان الجودة
والرسوم فى كل ما تراه على الانترنت جيداً جداً كحال من اراهم يعلقون فى
مختلف الاماكن على الانترنت فاللعبة على شاشتك أفضل بكثير مما تراه وتشاهده
وكثير من المؤثرات تنقص المشهد على مقاطع الانترنت والصور.
اللعبة
تقنياً تمثل أفضل ما تم انتاجه رسومياً حتى الأن فى عالم الألعاب والمظهر
ليس فقط عام لكن التفاصبل التقنية نفسها تصنع الفارق بجانب الواقعيه فى نقل
الرسوم، على سبيل المثال الانفاجارات تحت الماء تحدث ضوءاً وتنير العتمه
فى البحر، معظم الامكان فى اللعبة قابلة للتفجير والتكسير وتتأثر البيئة
بشكل كبير بالرصاص والانفجارات المختلفة، الصخور على المنحدرات تتحرك وتجمع
بعضها حتى تهبط الى الاسفل بشكل مطابق للحياه الواقعية تماماً فى فيزيائية
رهيبة تظهر قوة محرك Uncharted 4.
اللعبة
تجمع الكثير من الخواص والتقنيات عالية المستوى فى مكان واحد كل مرحلة فى
اللعبة تم دفع الرسوم بها الى أقصى درجة، اللعبة الأفضل فى تصوير الحشائش
واوراق الشجر والنباتات بلا منازع لم ارى جودة كهذه سوى فى ألعاب Crysis
لكن مع الكثافة الرهيبة وجودة العصر الحالى تتفوق Uncharted 4 بشكل كبير.

الانعكاسات
على الارض فى المشاهد التى تحتوى على اراضى رخامية مثلاً لا يمكن تصديقه
فى لعبة كونسول وألعاب كبيرة على الحاسب الشخصى لم تستطع تنفيذ هذه
الانعكاسات لتأثيرها على الاداء وان تم تستلزم عتاد رهيب لقوتها، ناهيك عن
الاضاءة الواقعية والتى تكمل نصف الرسوم بالنسبة لى فى أى لعبة فالاضاءة
وحدها بامكانها ان تجعل لعبة قوية رسومياً حتى وان كانت ضعيفة ومحدودة
تقنياً لكن هنا مع لعبة بهذا التقدم التقنى فالاضاءة كانت عامل أوصل اللعبة
الى الكمال.
فى كل مرحلة حرفياً كانت
اللعبة تدفعك باختلاف البيئات والتصميم الى أن تستعمل Photo Mode والاضافة
هذه كانت أهم من اللعب الجماعى انفسه فالتقاط الصور من داخل اللعبة بصورة
احترافية ومع هذه الرسوم التى نراها كان اهم من اللعب الجماعى نفسه على
الأقل بالنسبة لى.
التفاصيل التقنية
الأخرى التى جعلت من هذه اللعبة قطعة فنية هى سيارة الجيب واضافتها ولم تكن
مجرد اضافة بلا اى داعى بل كانت هناك مراحل مصممة بالكامل لتعمل عليها
وعلى الاستفادة منها وعلى عكس المراحلب التى تتجول بها على قدميك فالمراحل
التى تستعمل فيها السيارة كانت واسعة ولكنت تظنها لعبة عالم مفتوح من السعة
الكبيرة للتجول للعالم حولك حتى انها تم استخدامها فى حل الألغاز!

المأخذ
الوحيد على اللعبة تقنياً وبرغم نظام التقاط الحركة الممتاز لكن نظام
الاحتماء احد العيوب وكان غير سلساً فى الدخول والخروج منه لكن على النقيض
نظام Platforming ممتاز ولديه افكار جديدة تم تنفيذها تدخل على اللعبة لأول
مره مثل الحبال والتنقل والتأرجح بها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق