دائماً ما كانت العودة عاطفية مليئة بالمشاعر المختلطة حول هذه العودة ما اذا كانت الامور ستبقى على نفس الحال او اننا سنتغير وننتقد من احببناهم لسنين طويلة او سنغفر لهم كل شيء ونهتم فقط بعودتهم ونظل سعداء طوال الوقت مبتسمين متغاضين عن الشكل الذى عادوا به.
مع Need for Speed وغياب لمدة طويلة كانت أكثر من عامين فقط او تفويت الاصدارة السنوية بالنسبة لى كان الغياب ممتداً وظل 9 سنوات منذ ان لعبت أخر جزء واحسست انه فعلاً يمت لسلسلة Need for Speed بصلة وبعدها كانت المحاولات من هنا وهناك لديها شيء ما ولكننى لم استمتع مطلقاً بأى تجربة فى الاجزاء التى تلت Need for Speed Carbon.
ما جعل Need for Speed مميزة الى هذه الدرجة اجزاء بقيمة وحجم Underground قدمت أفضل انواع السباقات خصيصاً Drift و Drag عودتهم فى اعادة الاطلاق للجزء الحالى Need for Speed كان أمل كبير فى العودة الى حنين وذكريات الماضى بتكنولوجيا الوقت الحال ولكن الصدمة بعودة سباقات Drift فقط دون سباقات Drag كانت محبطة لما تمثله سباقات Drag معنى مميز وخاص لى.
السباقات نفسها فى Need for Speed الجديدة ليست قوية ولا تمثل أى تحدى فقط بسبب موعظة من احد المطورين للمخرج أن تكون السباقات تدريجية فى الصعوبة وتكون مجموعة منها على صعوبة Easy والأخرى على صعوبة Medium ومجموعة اخرى على صعوبة Hard كان من الأفضل ان تكون السباقات كلها بصوبة واحدة عالية او متوسطة او حتى اعطاء المتسخدم فرصة تعيين الصعوبة التى يحبها لكن اللعبة فى صعوبتها لا تشكل اى تحدى على الاطلاق او تشكل اى اثارة فى اللعب.
الذكاء الاصطناعى كان له دور كبير فى الشعور الذى نتحدث عنه فسهولة السباقات الشديدة سببها الذكاء الاصطناعى الى ينطلق ببطىء شديد جداً بخلاف تراجعه عن عمد الى الخلف فى السباق وعودته للمقدمة فى حالة الخطأ فقط لكن أغلب الوقت أبحث عنهم فى الخريطة المصغرة عند مضى ربع السباق مثلاً ولا أجد أى أثر على الخريطة وهى مشكلة افسدت السباقات بشدة حتى فى السباقات Drift يحدث العكس الذى نريده فى السباقات العادية يصارعونك ويصطدمون بك ويضيقون المكان حولك فلا تتمكن من انجاز حركات Drift بشكل منضبط!
السباقات نفسها ليست سيئة ولكن الذكاء الاصطناعى الكارثى فى اللعبة من جعلها سيئة وتعديلها باضافة صعوبة اعلى على جميع السباقات او تعيين الصعوبة وفقاً لرغبتك مع جعلهم أكثر تنافسية هو سبيل اللعبة الوحيد الأن لتعود الى الواجهة كلعبة تنافسية وليست مجرد تجول فى الجوار.
مواجهاتك مع الشرطة لا يوجد بها اى خطر واكثر مثال يقترب منها مواجهاتى مع الشرطة فى Most Wanted الأصلية والتى كانت سهلة أيضاً لكننى كنت احثهم على المطارده لكن الشرطة هنا أكثر سهولة من Most Wanted وسياراتهم بطيئة ولا يمتلكون سيارات متطورة أكثر وسريعة كما كان الحال مع ألعاب Most Wanted وغيرها من الألعاب.
الحل الأخر للشرطة هو انك تستفزهم وتقربهم منك ثم تبتعد وهكذا حتى تتحصل على نقاط عالية بالمطارده ولا تقلق هم أضعف من ان تعتبرهم تهديداً
النقطة الأقوى فى اللعبة هى الرسوم الخرافية التى تجعلك فى كل مره تفتح فيها اللعبة لا تقوم بأى شيء سوى التقاط الصور والعودة للخلف لرؤية مظهر مررت عليه سريعاً ابداع فى كل مكان باللعبة اضاءة مبهرة امطار ومياه على الطرقات انعكاس الاضواء وصور المبانى عليها يجعل المظهر مكتمل ورائع لا يوجد أفضل من هذه الرسوم التى قد تراها فى أى لعبة كانت تخص السيارات لكن هل كان الأمر سهلاً لأن اللعبة تجى احداثها فى وقت ليلى؟
اللعبة تقدم مناطق معينة عندما تصلها ستجد أن الوقت تحول من الليلى العاتم الى الفجر ونور الشمس سيضيىء المكان قليلاً وعند هذه النقطة ستجد أن الرسوم بالفعل أفضل مما هى عليه بالوقت الليلى فالمحرك المستعمل فى اللعبة Frostbite 3 معدل اضاءته تشكل نصف العمل فى اللعبة رسومياً وشخصياً اعتبر نصف العمل الرسومى دائماً فى الاضاءة والتى ستجعل عملك أفضل.
اللعبة كانت تحتاج الى الوقت النهارى أكثر او تعميم الانتقال من الليل الى وقت الفجر فى كل ارجاء الخريطة وعدم اقتصاره على اماكن معينة فقط فالأمر مزعج أن تضطر للقيادة طوال هذه المسافة لتغيير الاجواء ورؤية مظهر جديد كما أن الوقت الليلى فى اللعبة لديه عيب خطير وهو ان كل الألوان التى تضعها على السيارة للطلاء تعتبر ضياع للوقت وبمجرد خروجك من الجراج ستجد أن السيارة تظهر دائماً بألوان مختلفة فاللون الاًفر يتحول الى أبيض واللون الأحمر بالكاد اميزه عن اللون الأسود فى الحياه الحقيقية هذه المشاكل أيضاً متواجدة ولكن الواقعية لهذه الدرجة مزعجة بضياع ساعات من اختيار ألوان السيارة هباءاً بسبب عتمة اللعبة المتواصلة.
الرسوم فى اللعبة احياناً حسب تعبير صديقى خالد من قناة Sk Productions تنسيك السباق وتفقدك تركيزك وتجلعلك تخطىء انت امام قطعة فنية وعالم مميز لكن بقدر ما كانت اللعبة مميزة رسومياً لكن التميز الرسومى طغى على جوانب اخرى مثل ثلة عدد السيارات باللعبة قد يفسر المطور الأمر بأن اللعبة احداثها ليلية وأن السيارات أقل فى هذا الوقت لكن ليس لهذه الدرجة من الفراغ الكامل!
أيضاً كعادة Need for Speed لا توجد أى اثار للبشر حولك على الارصفة أو حتى اللقطة السخيفة عندما تتحدث Robyn احد شخصيات اللعبة اليك بأن الحضور كبير هذا السباق وهناك الكثير من الناس وعندما تأتى الصورة للسباق تصطدم بالوحدة والعزلة!
القصة لا تتخطى بعض المشاهد السينامئية على طريقة Most wanted ولكن بضعف كبير فى القصة نفسها وسلام داخلى مبهر للمتسابقين بينهم وبين بعضهم، المشاهد وانتقالها من الصورة الحقيقية الى الرسوم لازال نفس السؤال الذى فى ذهن الكثيرين منذ اعلان اللعبة كيف فعلوا ذلك وان تبدو اللعبة كالحقيقة تماما.
الانتقادات للعبة بشكل كبير فى كل النواحى لكنها انتقادات لنواقص او اشياء من الممكن اصلاحها بالتحديثات مثلها مثل الاتصال الدائم بالانترنت الذى يخرب اللعب ان تكون وسط سباق وتخرج اللعبة بصورة مفاجئة الى شاشة البداية لأن هناك مشكلة حدثت فى الاتصال او ان تكون تصميماتى المخصصة للسيارات من ملصقات وغيره معتمدة على الناترنت وغير محفوظة على الجهاز!
أيضاً التخصيص الذى عاد من جديد بصورة مميزة جداً اهمها تخصيص الألوان والملصقات خيارات عديدة وتترك لك كامل الحرية فى الرسم والتعديل على السيارة واختراع الاشكال لكن للأسف الاشكال الجاهزة قليلة جداً لكل سيارة ومعظمها سيء المنظر ولا اعتمده واقرر تصميم اشكال خاصة بى.
التخصيص بالنسبة للملصقات والألوان لديه عيب خطير وأنك اذا قمت بتصميم شكل على الجانب الأيمن تضطر الى تصميمه من جديد على الجانب الأيسر وبالتالى تخطىء فى تقدير المسافات تنتقل من اليمين لليسار كأنك تريد ضبط سالف الشعر على وجهك وتنسق الطول!
بالنسبة لتخصيص مكونات السيارةا لداخلية فهى كثيرة ولكن الأمر لا يتخطى ان ترى القطع التى تعطيك السرعة الأعلى فقط لا غير مع ضرورة كبيرة لضبط القطع وتحسين ضبط السيارة حسب اسلوب لعبك فهناك اسلوب يضمن لك ان تكون السيارة أفضل فى Drift وضبط يضمن لك التوازن بينها وبين Grip أو انت تكون سلسلة بشكل كامل.
برغم كل العيوب وبرغم كل المشاكل استمتع شخصياً باللعبة وسهولة القول بأننى سأستمر باللعب لأكثر من 150 ساعة مقبلة سهل جداً ويسهل القول أننى سأستمر باللعب لما بعد ذلك باعادة اللعب بتشكيلة مختلفة وسيارات جديدة مع انتظار المحتويات الاضافية المجانية من الاستديو طوال فترة وجود اللعبة.
لكن العيوب التى يتم ذكرها نتمنى منها تحسين اللعبة على الاصدار الحالى بالتحديثات والتحسينات المستمرة والتى نرى فيها بدارة أمل برغبة الاستديو فى ان يتم ذلك بأول تحديث يصدر بعد أيام سيحل مشكلة الذكاء الاصطناعى بينما الأمل فى اللعبة والأجزاء المقبلة بعد استماعهم للانتقادات ان تتحسن السلسلة وعود كما كانت فهى سلسلة الأركيد الوحيدة التى تمثل الرضا فى جيل تسيطر عليه ألعاب المحاكاة الأن.
العيوب لا نبررها ولكننا نذكر استمتاعنا اما بالنسبة للعيوب فالتقييم سيكون عادلاً لأنها عيوب لا تغتفر بعد اعادة اطلاق للسلسلة كانت الطموحات فى ان تكون اللعبة تقدم أكثر مما هو موجود وليس بتحويل الطموحات فى أن تنصلح مشاكلها فقط.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق